-->
مدونة التميز مدونة التميز
مدونة التميز

آخر الأخبار

مدونة التميز
جاري التحميل ...

تقديم النصيحة

أداء النصيحة وكذلك حُسن استقبالها من أخلاق الكبار وأصحاب النفوس الكبيرة ،لأنهم وحدهم القادرون على أدائها وكذلك حسن استقبالها دون تغير أو امتعاض، ولعله من المُفيد هنا أن نذكر أن حسن استقبالها تحديداً هو من أشد الدلائل على شيم الكبار، ذلك أن أدائها قد يكون ميسوراً ، وأن الحرج كله يقع على المنصوح.
في اللغة : قال ابن منظور – رحمه الله - : نَصَحَ الشيء ، خَلَصَ ، والناصح : الخالص من العمل وغيره ، والنصح : نقيض الغش.
ويُقال : نصحت له نصيحتي نُصوحاً ، أي : أخلصت وصدقت والإسم النصيحة.
في الاصطلاح : قال ابن الأثير – رحمه الله – "النصيحة كلمة يُعبر بها عن جملة هي إرادة الخير للمنصوح له"
فوائذ النصيحة
إن النصيحة تنقذ المسلم، كما قال العبد الصالح لموسى لما جاء من أقصى المدينة يسعى: يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَسورة القصص20، إن النصيحة تنقذ الإنسان من زواج فاشل، كما إذا استنصحك في أمر امرأة سيقدم على الزواج منها، وأنت تعلم أنها لا تصلح له، فإنك تنقذه بنصيحته، وكذلك ولي المرأة إذا استنصحك في حال شاب تقدم إليهم، فقد تكون النصيحة منقذة من كارثة ستحل بهذه الفتاة لو تزوجها ذلك الفاجر المتخفي الذي يخادعهم، فالنصيحة تنقذ أناساً من الكوارث، وكذلك فإنها تدل الإنسان المسلم على أرشد أمره حتى في القضايا الدنيوية كالبيع والشراء والبناء ونحو ذلك، ولذلك صارت الخيانة فيها عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه)
إرشاد للحق
فالمسلم يحيط إخوانَه المؤمنين بنصيحتِه وتوجيهِه وإرشاده، فيرشدهم إلى مصالحهم ويعلمهم أمور دينهم ودنياهم، ويسعَى في الخيرِ جُهدَه، ويحمِي نفوسَهم وأعراضَهم وأموالهم، ويصونُ ذلك، يعلم حقًّا أنّ هذا من مقتضيات الإيمان، لما في كتاب الله عز و جلمن قوله: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾. ويتذكَّر دائمًا قولَه سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾

حب الخير
فمِن خُلُق المؤمِن حبُّ الخير للمؤمنين، فهو يَراهم إخوانًا لَه في الإسلام، إذًا فهوَ يحبّ لهم مَا يحبّ لنفسِه، ويكرَه لهم ما يكرَه لنَفسه.
يحبّ لهم الهدايةَ والاستقامةَ والثباتَ عَلى الحقِّ، ويكرَه لهم الكفرَ والفسوقَ والعصيان. وعن أبى مسعود رضي الله عنه، قال صلى الله عليه و سلم: «من دل على خير فله مثل أجر فاعله». 
يحبّ لهم الاطمئنانَ والسكينةَ، ويكرَه لهم الشرَّ والبلاءَ.
يحبّ لهم أن يكونوا في غايةٍ مِنَ الطمأنينة والأمان والاستِقرار، ويكرَه أن يصيبَهم شيء يخلّ بأمنِهم وطمأنينتِهم.


النصيحة لله بعبادته جل جلاله
فمن النصيحة لله عز و جلالتقرّبُ إليه بكلّ فريضةٍ ونافلة، ومجانبة محرَّماته، فمَن قام بهذه الحقوق لربّه فقد نصح لخالقه، وفي مراسيل الحسن البصريّ رضي الله عنهعن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال: «أرأيتُم لو كان لأحدكم عبدان فكان أحدُهما يطيعه إذا أمره، ويؤدّي إليه إذا ائتمَنَه، وينصح له إذا غاب عنه، وكان الآخر يعصيه إذا أمَرَه، ويخونه إذا ائتمَنَه، ويغشّه إذا غاب عنه، أيكونان سواء؟»قالوا: لا، قال: «فكذلكم أنتم عندَ الله عز و جل». وعن أبي أمامة رضي الله عنهعن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال: «قال الله تعالى: أحبُّ ما تعبَّدني به عبدي النصحُ لي». 
النصيحة دعامة من دعامات الإسلام:
 قال تعالى: {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} سورة العصر.
وهي من أوليات حق المسلم على أخيه المسلم, قال صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم ست).قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال: (إذا لقيتَه فسلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبْه، وإذا استنصحك فانصحْ له، وإذا عطس فحمد فشمِّته، وإذا مرض فَعُدْه (فزُرْه) وإذا مات فاتبعه (أي سِرْ في جنازته) مسلم.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

صفحة الرياضة

قناة اليوتوب

تابعنا على الفايسبوك

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التميز

2016