-->
مدونة التميز مدونة التميز
مدونة التميز

آخر الأخبار

مدونة التميز
جاري التحميل ...

الكولدن بوي واين روني

واين مارك روني ( من مواليد 24 أكتوبر 1985) هو لاعب كرة قدم إنجليزي محترف  يلعب لكل من مانشستر يونايتد والمنتخب الوطني إنجلترا. وقد لعب كثيرا في مسيرته كمهاجم، لكنه قد استخدم أيضا في أدوار مختلفة وسط الملعب.  انضم روني لفريق الشباب من إيفرتون، الذي كان جعل بدايته المهنية في عام 2002 في سن ال 16. وقضى موسمين في نادي ليفربول، قبل أن ينتقل الى مانشستر يونايتد مقابل 25.6 مليون £ في فترة الانتقالات الشتوية في صيف عام 2004 . ومنذ ذلك الحين، مع  الفريق، وفاز يونايتد بالدوري الممتاز الخامس، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس العالم للأندية FIFAمرة واحدة، ومرات درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أربعة، وكأس رابطة الاندية الانجليزية لكرة القدم مرتين وكأس الاتحاد الانجليزي مرة واحدة. في سبتمبر 2013، وسجل روني هدفه ال200 مع مانشستر يونايتد. [3] وهو حاليا على 249 هدفا في جميع المسابقات التي تجعله هداف  النادي في كل العصور، مع بوبي تشارلتون. له 194 هدف في الدوري الممتاز تجعله الهداف الثاني على المنافسة في كل العصور، وراء آلان شيرر.
 روني يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف لناد واحد في الدوري الممتاز، مع 179 لمانشستر يونايتد.
قدم روني أول مباراة دولية له في فبراير 2003 في سن 17، ليصبح أصغر لاعب يمثل إنجلترا  وهو أصغر هداف انجلترا من أي وقت مضى.  ولعب في كأس الأمم الأوروبية 2004 وسجل أربعة أهداف، ليصبح لفترة وجيزة أصغر هداف في تاريخ البطولة الأوروبية. روني هو أكثر لاعب بالورق الأحمر لإنجلترا، بعد أن تم طرد مرتين. وقد حصل على الدوري الممتاز لاعب من الشهر مكافأة خمس مرات، وهو رقم قياسي يتخطآه من قبل ستيفن جيرارد. 
جاء بالمركز الخامس في التصويت للكرة الفيفا الذهبية 2011 وكان اسمه في اتحاد اللاعبين المحترفين العالمية 11 لعام 2011. روني حصل على الهداف من الجائزة الموسم قبل مباراة مراسل بي بي سي للانتخابات  في ثلاث مناسبات.

موسم 2004-05 قدم روني طلب نقل في آب 2004، على الرغم من ايفرتون بعد أن قدمت عرضا عقدا جديدا بقيمة 50،000 £ في الأسبوع.  ثم رفض ايفرتون محاولة من 20 مليون £ من نيوكاسل،  وفي نهاية المطاف وقع لمانشستر يونايتد في نهاية الشهر بعد التوصل إلى صفقة 25.6 مليون £.  وكان هذا أعلى من أي وقت مضى رسوم تدفع لاعب تحت 20 عاما. كان لا يزال روني فقط في سن18 عندما ترك إيفرتون  .  وقال السير اليكس فيرغسون،  "هناك الكثير من الحاجبين أثار" عندما أقنع مجلس إدارة النادي من المخرجين للعقوبة "لعدة ملايين من الجنيهات" التحرك لمحاولة تسجيل روني من ايفرتون. أعطي روني القميص رقم 8 لدى وصوله على ملعب اولد ترافورد.  وكان لليونايتد المزيد من النجاح في مسابقات الكأس، ولكن فوز للخروج من كأس رابطة الاندية الانجليزية في الدور نصف النهائي على يد فريق تشيلسي  الذي فاز أيضا بلقب الدوري الممتاز هذا الموسم،  وانتهت بالتعادل السلبي مع ارسنال في وأعقب المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي من قبل الهزيمة بركلات الجزاء الترجيحية. وكان روني كبار الدوري هداف المتحدة هذا الموسم برصيد 11 هدفا، وكان الفضل في PFA لاعب شاب من السنة جائزة. 
  في 24 تشرين الثاني، تفوق روني على المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي ليصبح كأفضل هداف مانشستر يونايتد في البطولات الاوروبية مع 39 هدفا، افتتاح التسجيل في فوز 4-0 على ضيفه فينوورد في دوري أوروبا. في 7 Janauary عام 2017، وسجل روني ضد ريدينج في الدور الثالث من كأس الاتحاد الانجليزي ليعادل السير بوبي تشارلتون كما هداف مانشستر يونايتد في كل العصور. وكان روني له    249هدف في 543 مباراة مع مانشستر يونايتد، والوصول إلى علامة فارقة في 215 مباريات وأربعة فصول أسرع من تشارلتون.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

صفحة الرياضة

قناة اليوتوب

تابعنا على الفايسبوك

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التميز

2016