-->
مدونة التميز مدونة التميز
مدونة التميز

آخر الأخبار

مدونة التميز
جاري التحميل ...

طرق الاقلاع عن التدخين

حاول تم حاول بامكانك

يعتبر التدخين مضرّاً ومدمراً للصحّة، لذلك يحاول الكثير من النّاس الإقلاع عنه ولكنّهم لا يستطيعون ذلك، أو من الممكن أن نقول بأنّهم حاولوا كثيراً، ولكنّهم بعد فترة من الزمن عادوا إليه، ويعود ذلك إلى المواد الموجودة في الدخّان مثل: مادة النيكوتين التي تجعل لدى الشخص إدماناً على الدخان.

عندما يتوقّف المدخّن عن التدخين لفترة ما فإنّ مستوى هذه المواد في الدّم يبدأ في التغيّر، وبعد ذلك يبدأ الشّخص بالتوتّر، ويصبح لديه ضعفٌ بالسّيطرة على أعصابه، ويشعر بنقصٍ حاد فيحتاج إلى تعبئة هذا النّقص، ولذلك فإنّ التدخين يصبح حاجة للمدخّن، وليس كما يقول البعض لتغيير المزاج أو للتّرفيه عن النفس


.
ومن طرق الاقلاع عن التدخين:

  1. الانقطاع غير المباشر عن التّدخين وهي الطّريقة الأخرى التي يمكن للمدخّن اتّباعها إذا لم يستطع الابتعاد مباشرة، فإذا كان يدخّن في اليوم مغلفاً من الدخان، فإنّه يستطيع التّخفيف من عدد السّجائر إلى أن يقلّ العدد عن سيجارة أو سيجارتين في اليوم، ثمّ يستطيع أن ينقطع بشكلٍ كامل.
  2. ابقَ إيجابيّاً قدر الإمكان وأبقِ نفسك مشغولاً، وهذه من أكثر الأمور الّتي قد تساعدك على الإقلاع عن التّدخين.
  3. تحدّى نفسك عن طريق تأخير المدّة المخصّصة بين كلّ سيجارة والثّانية، ويجب إشغال هذه الفترة بقراءة كتاب أو ممارسة هواية ما.
  4. امض وقتك مع أصدقاء جدد غير مدخّنين والذّهاب إلى الأماكن الّتي لا يسمح التّدخين فيها. الكثير من الأماكن العامّة والمطاعم أصَبحت تمنعُ التّدخين نهائياً.
  5. حاول تغيير روتينك اليومي واشرب الكثير من الماء
  6. لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، لا تربطه بالراحة، أو التركيز، أو القوة، أو النشاط، أو المتعة، إن أعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه يجعلانك تتخيل هذا، ما هذه إلا أوهام تحيط بها نفسك، الشخص الغير مدخن يستطيع التركيز وأن يرتاح دون سجائر! أنت لم تولد مدخنًا
  7. اتخذ القرار بأنك لن تدخن أي نوع من السجائر أو الأرجيلة بعد الآن، هذا القرار يحتاج لعزيمة قوية، وأنا متأكد بأنك اتخذت قرارات أكبر من هذا. استجمع قوتك وقرر الآن! تخيل نفسك بأنك قد تركت التدخين، تخيل سيناريو ترك السيجارة وماذا سيحدث بعد ذلك، هل فعلاً تريد هذا من قلبك أم أنت متردد؟ إن كنت متردد استجمع كل قواك واتخذ القرار الآن!!!
  • أعد العدة للقاء الآخرين وأنت أكثر صحة
وابتسامة واعتني بنفسك لأنك تستحق ذلك.
  • الحفاظ على نظام غذائي غني بالخضار والفواكه والحفاظ على النشاط البدني.
  • الرياضة تساعد في تخفيف التوتر لدى المقلعين حديثا من التدخين .. لذلك حدد نصف ساعه من يومك في ممارسة الرياضة لتتغلب على هذا التوتر .
  • استمتع بكل مزايا صحتك الآن وعليك أن تدرك ميزة وضعك الجديد وصفاء وجهك وتفوقك على المشاعر السلبية التي اتلفت دماغك وأنت مدخن.
  • المفتاح الرئيسي للإقلاع هو التركيز على النواحي الإيجابية وبناء الأشياء الجيدة في حياتك وسوف يزول التدخين من تلقاء نفسه .
  • كنت كمن يعطش فيشرب الماء المالح فيزيده عطشاً.. كنت أكتئب فأدخن فيزيدني اكتئاباً ووحشة.
  • الإقلاع عن التدخين يرفع مستوى الشعور بالسعادة .. والتدخين يفاقم الشعور بالضغوط النفسية.
  • وقف الشعور بالأسف لنفسك والبدء في إجراء تغييرات إيجابية في حياتك.
  • أتمنى لو أني أستطيع طلوع الدرج كبقية الناس بدون أن أهلك من التعب وكأني بلغت السبعين .. لقد أرهقني التدخين جداً .
  • ستشعر بالراحة وستتحرر من الصداع وضيق التنفس والتوتر فور إقلاعك عن التدخين لأن حياتك وصحتك وأنفاسك ستنساب إليك دون جهد.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

صفحة الرياضة

قناة اليوتوب

تابعنا على الفايسبوك

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التميز

2016